StopHCV
مراكز العلاج إعرف أقرب مركز لديك
الخط الساخن 15335
الرؤية والرسالة

مقدمة :

امتدادا لما توليه الدولة المصرية من توجه نحو بناء اإلنسان المصري من الناحية الصحية والعلمية ، األمر الذي انعكس على استراتيجية العمل بوزارة الصحة والسكان من حيث دعم برامج االكتشاف المبكر لألمراض المختلفة ، ودعم برامج الصحة العامة التي تنعكس بشكل واسع على صحة الشعب المصري ، وطبقا لما تقتضيه تلك المرحلة من التركيز على شرائح مجتمعية معينة يعتبر تقديم البرامج الصحية المطورة لها هو أفضل وسائل اإلستثمار الصحي ويأتي في مقدمتها المرأة المصرية والتي تعاني من العديد من المشاكل الصحية المتراكمة والتي تأتي في مقدمتها السكري وضغط الدم واألورام السرطانية المختلفة . طبقا ألحصائيات منظمة الصحة العالمية عام 2018 فإن سرطان الثدي يأتي في مقدمة األورام السرطانية التي تعاني منها المرأة المصرية بنسبة تصل الى 35 % من أجمالي األصابات السرطانية للمرأة المصرية ) بعدد 23081 حالة لهذا العام ( ، ونسبة وفاة تصل الى 8.10 % بين األورام السرطانية المختلفة .


الرؤية :

1- دعم صحة المرأة المصرية ببرامج صحية مختلفة الهدف منها تقليل معدالت األصابة باألمراض غير السارية كالسكر والضغط والسمنة .

2 -نشر برامج توعوية مركزة ومستمرة تهدف للفهم الدقيق لألورام السرطانية الشائعة التي تصيب المرأة المصرية وقيمة وكيفية األكتشاف المبكر.

3 -تطبيق نماذج صحية تهدف الى الوقاية من أمراض متعددة شائعة الحدوث في مراحل عمرية معينة للمرأة مثل فترة الخصوبة وفترة سن اليأس.


الأهداف:

تعزيز صحة المصريين من خلال اجراء مسح طبي لاكتشاف المصابين بفيروس (سي) بشتى أنحاء الجمهورية وكذلك  الكشف عن الأمراض غير السارية كالسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة للحد من حدوث مضاعفات

مستقبلية للمصابين بتلك الأمراض.


معايير تقييم المرحلة الأولى :

1 -خفض متوسط حجم ورم الثدي السرطاني وقت اكتشافه من 2.4 سم الى 2 سم .

2 -تحسين نسب المكتشف أصابتهم بأورام ثدي سرطانية من الدرجة الأولى والثانية لتزيد عن المكتشف أصابتهم بأورام من الدرجة الثالثة والرابعة.

3 -رفع متوسط الحياة الكلي ) survival overall )و متوسط الحياة بدون نشاط ورمي ) survival free disease ) للمرضى المكتشف اصابتهم بأورام الثدي السرطانية


محاور العمل :

 

1 -الفئة العمرية من 18 عاما فأكثر : حضور فصل التوعية اليومي لتعلم الفحص الذاتي للثدي ، مع استالم مواد توعية ) مطوية كيفية اجراء الفحص الذاتي ، مطوية اعراض األصابة بسرطان الثدي( باألضافة لمطويات توعوية عن سبل التغذية السليمة وتجنب األمراض الشائعة في السيدات المصريات.

2 -الفئة العمرية من 40 عاما فأكثر باإلضافة للسيدات من سن 18-39 عاما ممن يحملون عوامل خطورة لسرطان الثدي : الحضور لعيادة الفحص الدوري األكلينيكي للثدي وتحويل الحاالت األيجابية لمراكز األحالة .

3 -توحيد منظومة العمل لمراكز صحة المرأة ومراكز األورام المشتركة في المبادرة أي كانت تبعيتها ) وزارة الصحة – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- جمعيات أهلية – أخرى..( ، بحيث يتم تطبيق البروتوكول الموحد لمراحل تشخيص سرطان الثدي وبروتوكول موحد للعالج ، كما يتم متابعة المرضى بشكل مستمر لمعرفة نتائج وفعالية خطوط العالج المستخدمة ومدى االحتياج لوسائل تشخيصية أخرى أو طرق عالجية أضافية .

4 -الربط األلكتروني وميكنة منظومة العمل بداية من مراكز المسح ومرورا بالتشخيص وانتهاء بالعالج والمتابعة .

5 -تدشين حملة أعالمية كبيرة تصاحب المبادرة وتعمل على كافة المحاور )مرئي – مسموع-مقروء ( باألضافة لوسائل التواصل االجتماعي واالعالنات بالطرق ، وانشاء مركز اتصال دائم وموقع الكتروني ديناميكي للتفاعل مع المبادرة.


تواصل معنا
اشترك فى النشرة البريدية